الوحدة 2 : تخطيطي وحدتي



تحية طيبة لكل المتابعين في دورة برنامج انتر للتعليم
و أتقدم بالشكر الجزيل للأستاذ : محمد الغافري على جهده المبذول في الدورة
نكمل اليوم ما بدأنا به يوم الأمس بكتابة ملخص حول محتويات الدورة في اليوم الثاني

تمركزت الدورة في اليوم الثاني حول موضوع " تخطيط وحدتي "
فقد ركز في محتوى هذا الدرس على الأسئلة التالية:
كيف يمكن أن تساعد أسئلة صياغة المنهج في دعم تعلم طلابي؟ *
كيف يمكنني تخطيط عملية التقييم المستمرة التي تتمركز حول الطالب؟ *
تم تناول بعض الأنشطة التدريبية على محتوى الدورة: وهي كالتالي:
النشاط 1: البدء في التخطيط للوحدة
بداية يتم إختيار الموضوع الذي ترغب في إنشاء حقيبة المشاريع له ( لك حرية الإختيار الموضوع سواء من منهج دراسي معين أو مشكلة تربوية أو غيرها...) ومن ثم تتبع الخطوات التالية كخطة مبدئية للبدء في المشروع
الخطوة 1: التفكير في خطة الوحدة وتصميم المشروع
1.     تحدد موضوع الوحدة الذي ستتولى تطويره خلال هذه الدورة.
2.     تعين علاقات الحياة العملية التي تأخذها في اعتبارك لهذه الوحدة.
3.     تبين الطريقة التي يمكنك بها دمج واستخدام التكنولوجيا.
4.     ما هو سيناريو المشروع الذي تفكر فيه؟ ما هي الصورة الرئيسية أو الفكرة العامة لمشروعك؟
5 . تحديد الأدوار التي سيلعبها الطلاب وما هي المهام التي سيستكملونها؟
الخطوة 2: استهداف مهارات التفكير العليا ومهارات القرن الحادي والعشرين.

من الضروري أن يتقن جميع طلابك مهارات القرن الحادي والعشرين التالية لتحقيق النجاح في المستقبل.
يمكنك تضمين هذه المهارات في خطة الوحدة الخاصة بك كالتالي:

·         المسئولية والقدرة على التكيف—ممارسة المسئولية الشخصية والمرونة على مستوى السياقات الشخصية والخاصة بمكان العمل والمجتمع ووضع الأهداف والمعايير العالية لنا ولغيرنا وتحقيقها؛ وتقبل الغموض

·         مهارات الاتصال—فهم وإدارة وإنشاء اتصال شفهي وكتابي ومتعدد الوسائط يتميز بالفاعلية على هيئة أشكال متعددة وفي سياقات متعددة

·         الإبداع والتطلع الفكري—تنمية أفكار جديدة وتطبيقها وتوصيلها إلى الآخرين؛ والانفتاح على وجهات النظر الجديدة والمتنوعة والتجاوب معها

·         التفكير النقدي وتفكير الأنظمة—ممارسة التفكير المنطقي السليم في فهم الخيارات المعقدة واتخاذها؛ فهم الصلات البينية بين الأنظمة

·         مهارات المعرفة الخاصة بالمعلومات والوسائط—تحليل المعلومات والوصول إليها وإدارتها ودمجها وتقييمها وإنشائها في صور مختلفة من الأشكال والوسائط

·         المهارات الشخصية والتعاونية—إبراز روح العمل الجماعي والقيادة؛ والتكيف مع مختلف الأدوار والمسئوليات؛ والعمل بشكل مثمر مع الآخرين وإظهار التعاطف واحترام وجهات النظر المختلفة

·         تحديد المشكلات وصياغتها وحلها—القدرة على التعرف على المشكلات وتحليلها وحلها

·         التوجيه الذاتي—رصد الاحتياجات الشخصية الخاصة بالفهم والتعلم؛ وتحديد الموارد المناسبة؛ والانتقال بالتعلم من مجال لآخر

·         المسئولية الاجتماعية—تحمل المسئولية مع مراعاة مصالح المجتمع بشكل عام؛ وإظهار السلوك الأخلاقي في كافة السياقات الشخصية والخاصة بمكان العمل والمجتمع
بعد ذلك تمت تعبئة قالب الخطة والمكون من:
-مؤلف الوحدة.
-عنوان الوحدة.
-ملخص الوحدة.
-المادة الدراسية.
-الصف الدراسي.
-الوقت التقريبي.
النشاط 2: الالتزام بالمعايير
بعد إختيار الوحدة أو المشكلة يترتب عليك كتابة قائمة المعايير مرتبة حسب الأولوية التي من المتوقع أن يحققها الطلاب ( لا مجرد تناول على نحو عابر) والتي ستقيم على أساسها في نهاية الوحدة.
النشاط 3 : تحديد الأهداف
المقصود بالأهداف نتائج التعلم , حيث ينبغي عليك أن تستخرج الأهداف وتضعها في قائمة مرتبة حسب الأولوية .
نهاية يتم حفظ قالب خطة الوحدة في مجلد (unit-plan)
النشاط 4: إنشاء حساب في gmail ومدونة في موقع بلوجر
يمكنك الإطلاع على الروابط التالية للتعرف على طريقة إنشاء حساب في gmail ومدونة في موقع بلوجر .
(ملاحظة يتوجب عليك زيارة الروابط الثلاثة المطروحه للتعرف على المدونة بشكل أكبر)



وختاما أتمنى أن أكون قد وفقت في طرح ملخص الدرس الثاني من دورة برنامج انتل للتعليم