يوم الأثنين 12 ديسمبر 2011م وفي اليوم الثالث على التوالي يستكمل الأستاذ محمد الغافري تقديمه الدورة الرابعة لدورة انتل للتعليم وذلك في مدرسة صحم للبنات وقد تناول الاستاذ في هذا اليوم وحدة إنشاء وسائل للتواصل حيث ناقش مع المتدربين مجموعة من النقاط أبرزها :
• مناقشة أسئلة صياغة المنهج ومحاولة الحصول على أفكار بهدف التحسين.
• مشاركة العرض التقديمي لقياس احتياجات الطلاب:
– ما الغرض العام للتقييم؟
– ما الذي ترغب في تعلمه من طلابك؟
– كيف حاولت تشجيع مهارات التفكير العليا؟
– كيف ستساعدك معلومات التقييم وتساعد طلابك على التخطيط للأنشطة التالية في الوحدة؟
• ما الملاحظات أو الأفكار الأخرى التي تتطلع إليها في هذا الوقت؟
حيث قام الأستاذ بالإطلاع على بعض العروض التقديمية للمتدربين وأبدى بعض الملاحضات عليها
بعد ذلك استعرض الأستاذ مجموعة من الأنشطة والتي تخص هذه الوحدة :
النشاط 1
استهداف مهارات القرن الحادي والعشرين
استهداف مهارات القرن الحادي والعشرين
• التفكير في الوسائل التي يمكن من خلالها تضمين بعض مهارات القرن الحادي والعشرين في الوحدة - البحث والتواصل والتعاون وحل المشكلات.
• وضع مسودة ببعض الأفكار الخاصة بإجابات الأسئلة
• تقسيم الفريق إلى مجموعات صغيرة وإجراء عصف ذهني للتوصل إلى كيفية تضمين الإنترنت في فصلك لتقديم المزيد من التعزيز لعملية تعلم الطلاب فيما يتعلق بالبحث والتواصل والتعاون.
النشاط 2
التوعية بمفاهيم قوانين وأخلاقيات استخدام التكنولوجيا
التوعية بمفاهيم قوانين وأخلاقيات استخدام التكنولوجيا
الخطوة 1: استكشاف حقوق التأليف والنشر
• اجتياز امتحان قصير حول حقوق التأليف والنشر.
• استعراض العرض التقديمي
• مناقشة كيفية تأثر فصلك بقانون حقوق التأليف والنشر وإرشادات الاقتباس المشروع.
الخطوة 2: التوثيق
• استعراض مصادر الأعمال التي تم الاستشهاد بها
النشاط3
استخدام الإنترنت للأغراض البحثية
استخدام الإنترنت للأغراض البحثية
الخطوة 1: تحديد مصادر الإنترنت
اختيار أحد الخيارات التالية لتعلم المزيد حول البحث على الإنترنت:
• الخيار 1: إجراء بحث ويب رئيسي
• الخيار 2: استخدام محركات بحث متخصصة
• الخيار 3: البحث عن صور ومقاطع صوت وفيديو وحفظها من مواقع الويب
الخطوة 2: تقييم مصادر الويب
النشاط 4
التواصل مع العالم عبر الإنترنت
التواصل مع العالم عبر الإنترنت
• استعراض أدوات التواصل التي يتم تناولها في هذا النشاط وهي:
- البريد الإلكتروني
– الدردشة عبر الإنترنت
– المراسلة الفورية
– استطلاع الرأي عبر الإنترنت
– نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت
• استعراض جدول المقارنة.
النشاط 5:
دراسة التعلم الجماعي باستخدام الإنترنت
مراجعة مزايا وعيوب المدونات ومواقع الإنترنت المفتوحة ومستندات التحرير التعاونية على الإنترنت.
وفي ختام اليوم تابع الأستاذ محمد الغافري مروره على بقية المتدربين للأطلاع على سير المشاريع
إعداد الأستاذة /منى محمد الفارسية
معلمة تقنية معلومات / مدرسة أروى للتعليم الأساسي