في اليوم الثالث من دورة مشروع انتل للتعليم يوم الأثنين الموافق 12/12/2011 م تناول المدرب الإستاذ / محمد الغافري محتويات الوحدة الخامسة والتي هي بعنوان ( تقييم مشروعات الطلاب ) حيث ركزت هذه الوحدة على :
التقييم البنائي والإجمالي للمشروع (ما قبل المشروع - أثناء تنفيذ المشروع - بعد الانتهاء من المشروع)
حيث كانت نتائج التعلم المتوقعة كالتالي :
1-الخروج بملاحظات لتحسين نموذج الطالب.
2- استكشاف التحديات والحلول الخاصة بتضمين الطلاب في عملية التقييم.
3- إجراء تقييم ذاتي لطرق التقييم الحاليه.
3- إجراء تقييم ذاتي لطرق التقييم الحاليه.
4- وضع ملخص تقييمي للوحدة.
5- إنشاء تقييم إجمالي لنموذج الطالب.
6- مراجعة نموذج الطالب وفقاً للتقييم الإجمالي.
7- مراجعة خطة الوحدة الخاصة بالمعلم.
8 - طرح رأيك في الوحدة في مدونتك.
وكانت أسئلة الوحدة تتمحور حول :
1- كيف يمكنني تقييم تعلم طلابي ؟
2- كيف يمكنني إشراك الطلاب في عملية التقييم ؟
ثم تطرق الإستاذ الفاضل إلى أهمية استخدام الملاحظات لتحسين نموذج الطالب وأهمية اشراك الطلاب في عملية التقييم .
بعد ذلك جاء دور الأنشطة وكانت كالتالي :
النشاط الأول : فحص استراتيجيات التقييم.
الخطوة 1: التفكير في عملية التقييم داخل الفصل.
الخطوة 2: مناقشة خطط التقييم .
(حيث تم التطرق الى نماذج متعددة من الاستمارات التقييمية والى بعض الاستمارات التقييمية من أعمال لمتدربين سابقين للإسترشاد بها ).
النشاط الثاني : إنشاء تقييمات الطلاب
الخطوة 1: التركيز على خطة التقييم الخاصة بالمتدرب.
(تم القيام بعمل التقييمات الخاصة بالمتدربين في خطة الوحدة لمشاريعهم ومتابعة ذلك من قبل المدرب).
الخطوة 2: تخطيط تقييم نموذج الطالب الخاص بالمتدرب.
(حيث تم تخطيط تقييم إجمالي لنموذج الطلاب الخاص بالمتدرب واستخدام اسئلة التخطيط).
الخطوة 3: إنشاء تقييم لنموذج الطالب الخاص بالمتدرب.
( مراجعة البنود المستخدمة في تطبيقAssessing Projects ، استخدام تطبيق Assessing Project )
النشاط الثالث : مراجعة نموذج الطالب الخاص بالمعلم.
الخطوة 1: مراجعة ملاحظاتي حول التقييم الذاتي وتقييم الزملاء.
(استخدام الملاحظات من الأنشطة السابقة لتحدد النواحي التي تحتاج إلى تحسين).
الخطوة 2: مراجعة النموذج الخاص بالمعلم.
(التأكد من الاجابه عن جميع الأسئلة الموجودة في التقييم الذاتي لنموذج الطالب ).
النشاط الرابع : متابعة خطة الوحدة .
وذلك بالقيام بالتالي:
1-فتح خطة الوحدة .
2-استكمال ملخص التقييم الخاص بالمعلم.
3-استخدام قائمة المراجعة الخاصة بخطة الوحدة لرصد ما تحرزه من تقدم.
4-مراجعة الإجراءات التعليمية.
5-مراجعة ما يخص المعلم من نموذج الطالب وتقييمات وقسم الإجراءات التعليمية في خطة الوحدة للتحقق من الأهداف الناقصة.
6-مراجعة قوائم المعايير والأهداف وتعديلهما إذا اقتضت الضرورة.
النشاط الخامس : التفكير بإمعان في تعلمي .
الخطوة الأولى : مراجعة الوحدة.
(ينبغي تضمين التقييمات على مدار المشروع كما ينبغي أن تتناول كافة أغراض التقييم ،وينبغي أن تركز التقييمات على المحتوى ومهارات القرن الحادي والعشرين وأن تحدد نوع المعرفة والمهارات في إطار المشروع).
الخطوة الثانية : تدوين رحلتي .
وذلك من خلال :
1-طرح رأيك في الأنشطة والمهارات والأساليب التي تناولتها هذه الوحدة في مدونتك الشخصية.
2-طرح رأيك في مدى مساعدة ما تركز عليه هذه الوحدة في التخطيط لوحدتك وإنشائها.
3-التفكير في مدى تأثير المعرفة التي اكتسبتها من هذه الوحدة على طريقة تدريسك وعلى تعلم طلابك.
4-تسجيل أفكارك والنقاط الأساسية التي تعلمتها وأسئلتك أو مخاوفك في مدونتك.
التخطيط المسبق :
(مراجعة نموذج الطالب وأداة التقييم)
نكمل ما يلي لتقييم نموذج الطالب الخاص بالمعلم :
1-فتح التقييم ونموذج الطالب الخاصين بالمعلم.
2-إجراء تقييم لكل من نموذج الطالب والتقييم .
3-إذا قمت بإنشاء دليل تقييم، ضع دائرة حول الكلمات الوصفية التي تعكس جيداً ما تراه في نموذج الطالب الخاص بك.
4-إذا قمت بإنشاء دليل تسجيل النقاط، استخدمه لرصد درجات نموذج الطالب الخاص بك.5-تدوين ملاحظات حول أي تغييرات ضرورية يلزم إدخالها على نموذج الطالب أو التقييم.
إعداد التقرير : محمد المرزوقي .