الوحدة 6: التخطيط من أجل نجاح الطالب



سنتجول معا في افاق الوحدة السادسة :



والتي تستكشف كيف يمكن للمعلم تلبية احتياجات جميع الطلاب في فصل يقوم على المشروعات .
التطبيقات التربوية :
مساعدة الطلاب على التكيف مع فصل يقوم على المشروعات ويتمركز حول الطالب
وذلك بتشكيل أربعة مجموعات و في المجموعات قم بعصف ذهني للإجابة على هاذه لأسأله   :
1 –كيف يمكن مساعدة جميع الطلاب على ان يصبحوا دارسين موجهين ذاتيا مع تمتعهم بالقدرة على اتخاذ القرار ؟
2 – ما وسائل الدعم التي يمكن توفيرها لمساعدة الطلاب ؟
3 – كيف يمكن تشجيع الطلاب ودعمهم ؟

النشاط الاول : إنشاء وسائل لجميع الدارسين
هناك أربع طرق ممكن  للمعلمين من خلالها  تنويع طرق التدريس :
1 – المحتوى
2- الاجراءات
3 – المنتجات
4 – بيئة التعلم
               الخطوة الاولى :  التفكير بامعان في اساليب التعليم المختافة
               الخطوة الثانية : دعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة : والطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة ولا سيما الذين يعانون من صعوبات التعلم، غالباً ما يحرزون تقدماً بصعوبة بالغة لأنه رغم ذكاءهم الطبيعي، يعانون من صعوبة في القراءة أو الكتابة أو التفكير أو التذكر أو تنظيم المعلومات. و توفر لهم المشروعات فرصاً لتنمية مهاراتهم عن طريق التدريس والدعم في سياق عمل هادف وشيق. وثمة استراتيجيات مختلفة ثبت فعاليتها في التدريس للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ومعظمها مفيد لجميع الطلاب.

النشاط الثاني : دعم التوجيه الذاتي لدى الطلاب
الخطوة الاولى : التفكير في التقييمات الجزئية لتعزيز التوجيه الذاتي
من خلال التقييم البنائي على مدار المشروع  0( اعطاء الطلاب صورة واضحة عن المعلومات , تلقي الطلاب ملاحظات مستمرة , اجراء الطلاب تقييم ذاتي )
الخطوة الثانية : انشاء تقييم لدعم التوجيه الذاتي



النشاط الثالث : انشاء مواد الدعم لتيسير نجاح الطالب
 تم من خلال هاذا النشاط اعداد مجموعة من القوالب التي تساعد الطالب في نجاح مشروعه .


النشاط الرابع : مراجعة خطة وحدتي  مرة اخرى
من خلال هاذا النشاط يتم مراجعة خطة الوحدة  وتعديلها  .




النشاط الخامس : التفكير بإمعان في تعلمي
من خلال مراجعة الوحدة  و  تدوين جميع الملاحظات .


التخطيط المسبق :
يجب على المعلم التخطيط المسبق لمواد الدعم  للوحدة من خلال  العصف الذهني  وذلك بالإجابة على الأسالة التالية :
1. ما مواد التنسيق التي أنشأتها بالفعل وترغب في استخدامها كما هي أو تعديلها لتناسب وحدتك؟
2. ما مواد دعم المعلم التي قد تساعدك على أن تصبح أكثر كفاءة؟
3. ما مواد التنسيق الجديدة التي قد تحسن من مستوى تعلم طلابك؟
4.ما مواد التنسيق الإضافية التي قد تفيد في تسهيل تنفيذ وحدتك؟

 




 

أحلام علي الحمداني
معلمة لغه إنجليزية
مدرسة حنين للتعليم الاساسي