تم يوم الأثنين 12 ديسمبر 2011م وفي اليوم الثالث للدورة قدم الأستاذ محمد الغافري الوحدة الرابعة من برنامج الدورة الرابعة لدورة انتل للتعليم وذلك في مدرسة صحم للبنات وقد تمركزت الدورة في اليوم الثالث حول موضوع " إنشاء نماذج تعليمية "
حيث تضمن محتوى هذا الدرس على الموضيع التالية:
تم تناول بعض الأنشطة التدريبية على محتوى الدورة: وهي كالتالي:
النشاط 1: فحص نماذج الطلاب
حيث يتم فحص مجموعة متنوعة من نماذج الطلاب لتحليل نتائج تعلمهم وللحصول على افكار لنموذج الطالب الخاص بك ويشمل ذلك :
1- العروض التقديمية
2-المنشورات
3-مواقع الانترنت المفتوحة
4-المدونات
النشاط 2: تخصيط نموذج الطالب
حيث يتم النظر في هذا النشاط حسب الخطوات التالية :
1-دارسة كيفية إجابة نموذج الطالب عن أسئلة صياغة المنهج ومهارات التفكير العليا ومهارات القرن القرن الحادي والعشرين التي نريد استهدافها
2- تحديد أهداف التعلم لنموذج الطالب
3- مراجعة تصميم المشروع من خلال تضمين أسلوب التعلم من خلال المشروعات
4- تحديد أنواع التكنولوجيا التي تقدم اكبر دعم لعملية التعلم والمهارات التي تريد أن يتمكن الطلاب من عرضها
النشاط 3 : النظر إلى عملية التعلم من جهة نظر الطالب
حيث يتم اختيار المحتوى وفق الخيارات التالية:
1- إنشاء نموذج العرض التقديمي الخاص بالطالب
2- إنشاء نموذج لمنشورات الطالب
3- إنشاء نموذج لموقع الانترنت المفتوح الخاص بالطالب
4- إنشاء نموذج لمدونة الطالب
النشاط 4: مراجعة خطة وحدتي مرة اخرى
في هذا النشاط يتم تعديل اقسام خطة الوحدة ثم نبدأ في صياغة قسم الإجراءات التعليمية
النشاط 5: التفكير بإمعان في وحدتي
ويتم عن طريق الخطوات التالية:
1- مراجعة الوحدة
2- تدوين رحلتى
ثالثا: التخطيط المسبق
ويتم عن طريق الانشطة التالية :
النشاط 1: التفكير في نموذج الطالب
ينفذ هذا النشاط للتحقق من توافقه مع المعايير المستهدفه
النشاط 1: مراجعة المعايير والاهداف الخاصة
حيث يتم مراجعة معايير الوحدة وأهدافها
قدم لكم هذا الملخص
جمال السعيدي