يسعدنا تقديم معلومات بسيطة حول برنامج انتل للتعليم . وذلك من خلال الدورة التي
والتي سوف تنعقد على مدى اسبوع كامل من 10 - 12 - 20011م
وحتى 14 - 12 - 2011م .
* كما انة اود اتنبيهكم بأنة يمكن ان تستخدموا اجهزتكم الخاص في الدورة أو تحضروا
معكم فلاش اذا كنتم سوف تستخدموا اجهزة مختبر الحاسوب حتى تستطيعوا نقل
ملفاتكم والاحتفاظ بها .
مكان التدريب : مختبر الحاسوب بمدرسة صحم للبنات.
* الدورة سوف تكون بشكل يومي لمدة اسبوع من الساعة الثامنة وحتى الساعة الواحدة ظهراً . يرجى التقيد بالمواعيد كما هي .
نظرة عامة حول برنامج انتل للتعليم
برنامج إنتل ( التعليم للمستقبل ) هو برنامج تدريبي عالمي موجه للمعلمين، يطبق الآن في (40) دولة وصمم لتطوير العملية التعليمية من خلال الاستخدام
والتوظيف الفعال للتقنية في العملية التعليمية، وفق المعايير العالمية للمنظمة الدولية ( ISTE ) التي تهتم بتوظيف التقنية بفاعلية في العملية التعليمية
وصولاً إلى إكساب المتعلم كفايات في جميع مجالات الخبرة (معرفي، مهاري، وجداني) وخاصة تطوير مهارات التفكير العليا، إضافة إلى العمل الجماعي بين
المعلمين، وتطوير العملية التعليمية .
ويهدف برنامج إنتل ( التعليم للمستقبل ) إلى تدريب المعلمين على كيفية تشجيع التعلم القائم على المشروعات، واستخدام أجهزة الحاسوب بفعالية في
العملية التعليمية حتى يزداد مستوى تعلم المتعلم وإنجازه، ومساعدة المعلمين على توسيع آفاق إبداعهم وإبداع طلابهم، لكي تنطلق خارج حدود الصف .
والبرنامج يرتكز على بعض المنطلقات الأساسية منها : التركيز على الطرق التي يمكن للمعلم والمتعلم بواسطتها توظيف التقنية لتطوير مستوى التعليم
من خلال الأبحاث والاتصالات وتبني مهارات القرن الحادي والعشرين، والتركيز على مهارات التفكير العليا في المجال المعرفي والأسئلة غير المحددة وذلك
باستخدام السؤال الأساسي وسؤال الوحدة وأسئلة المحتوى والاهتمام بالتخطيط التعليمي من خلال ممارسة إنشاء ( حقيبة دراسية ) وفق معايير تؤكد
على التعليم العملي وتناول الخطوط العريضة للمناهج الدراسية وتشجيع المتعلمين على العمل الجماعي وحل المشكلات والمشاركة في التغذية الراجعة
للوحدات الخاصة بهم، ومن المنطلقات الأساسية التي يرتكز عليها البرنامج أيضاً تقييم الأداء وذلك باستخدام معايير وأساليب تقويم قياس التعلم في كافة أنحاء الوحدة كجزء من المقرر الدراسي .
الهدف من دورة الأساسيات التابعة لبرنامج انتل للتعليم هو مساعدة معلمي الفصول على انتهاج طريقة التعلم المتمركز حول الطالب من خلال دمج التكنولوجيا والأساليب التي تعتمد على المشروعات في العملية التعليمية . ويتكون التدريب من 60 ساعة من التدريس العملي يتم تقديمها من خلا 8 وحدات دراسية .
تتضمن موضوعات دورة الأساسيات التابعة لبرنامج انتل للتعليم :
- استخدام التكنولوجيا بشكل فعال داخل الفصل الدراسي لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين .
- تحديد الطرق التي يمكن للطلاب والمعلمين بواستطتها توظيف التنكنولوجيا للارتقاء بمستوى التعلم من خلال استراتيجيات البحث والتواصل والتعاون والانتاجية وادواتها .
- تقديم التعليم العملي وانشاء الوحدات والتقييمات المنهجية . التي تخاطب المعايير الأكاديمية والتكنولوجية المحلية منها والوطنية .
- تنسيق فصول الدراسة المتمركزة حول الطالب التي تشجعه على ممارسة التوجيه الذاتي ومهارات التفكير العليا .
- التعاون مع الزملاء للارتقاء بمستوى التدريس من خلال المشكلات والمشاركة في عمليات المراجعة الثنائية للوحدات .
حيث تتناول الوحدة الأولى : التدريس من خلال المشروعات .
النشاط 1: الشروع في العمل .
النشاط 2: دراسة المخطط التدريسي الجيد .
النشاط 3 : النظر في المشروعات .
النشاط 4: تخطيط منشور لشرح المشروع .
النشاط 5: إنشاء المنشور الخاص بي .
النشاط 6: التفكير بامعان في تعلمي .
التخطيط المسبق : بدء عملية التخطيط .
نظرة عامة على الدورة
الوحدة 1: التدريس من خلال المشروعات | |
هذه الوحدة تركز على: التعليم القائم على المشروعات وتصميم الوحدات | نتائج التعلم: • فهم الصورة العامة ومكونات حقيبة الأوراق • إنشاء منشورات خاصة بالمشروعات • تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين الخاصة بالوحدة • وضع أفكار أولية للوحدة • طرح رأيك في الوحدة في مدونة |
الوحدة 2: تخطيط وحدتي | |
هذه الوحدة تركز على: أسئلة صياغة المنهج وعملية التقييم المستمرة التي تتمركز حول الطالب | نتائج التعلم: • ←تحديد معايير وحدتك • وضع أهداف التعلم • وضع أسئلة صياغة المنهج • بحث استراتيجيات التقييم الفعالة • وضع مسودة جدول زمني للتقييم الخاص بالوحدة • إنشاء عرض تقديمي لقياس احتياجات الطلاب • طرح رأيك في الوحدة في مدونة |
الوحدة 3: إنشاء وسائل للتواصل | |
هذه الوحدة تركز على: استخدام الإنترنت لدعم التعليم والتعلم | نتائج التعلم: • استخدام مواقع الانترنت المفتوحة (wikis) في مشاركة الأفكار بقصد الوصول إلى المعايير من خلال المشروعات • فهم قوانين حقوق الطبع والتأليف والنشر والاقتباس المشروع • إنشاء مستند بالأعمال التي تم الاستشهاد بها • دمج استخدام مصادر الانترنت بالوحدة من أجل دعم البحث والتواصل والتعاون وحل المشكلات و/أو غير ذلك من مهارات القرن الحادي والعشرين الأخرى التي تستخدم أي من مصادر التعاون على الانترنت لمشاركة الأفكار الخاصة بالوحدة • استخدام أحد المصادر التعاونية الموجودة على الإنترنت لمشاركة أفكار الوحدة • طرح رأيك في الوحدة في مدونة |
الوحدة 4: إنشاء نماذج لعملية التعلم | |
النقطة الأساسية: نتائج المشروع من وجهة نظر الطالب | نتائج التعلم: • تحديد الاستراتيجيات لضمان استخدام الطالب للانترنت بصورة آمنة ومسئولة ومناسبة • إنشاء نموذج لمنشور الطالب أو عرضه التقديمي أو موقعه المفتوح على الإنترنت (Wikis) أو مدونته بقصد إظهار تعلمه • ←وضع مسودة للإجراءات التدريسية الخاصة بالوحدة • إجراء تقييم ذاتي لنموذج الطالب • طرح رأيك في الوحدة في مدونة |
الوحدة 5: تقييم مشروعات الطلاب | |
هذه الوحدة تركز على: التقييم البنائي والتقييم الإجمالي | نتائج التعلم: • الحصول على الملاحظات البناءة للارتقاء بنموذج طالبك • استكشاف التحديات والحلول الخاصة بإشراك الطلاب في عملية التقييم • إجراء التقييم الذاتي لطرق التقييم الحالية • وضع مسودة لملخص التقييم الخاص بالوحدة • وضع تقييم إجمالي • مراجعة نموذج الطالب بناءً على التقييم الإجمالي لنموذج الطالب • مراجعة خطة وحدتك • طرح رأيك في الوحدة في مدونة |
الوحدة 6: التخطيط من أجل نجاح الطالب | |
هذه الوحدة تركز على: دعم الطالب والتوجيه الذاتي | نتائج التعلم: • استكشاف الاستراتيجيات لتنويع التدريس • وضع تقييم لتشجيع التوجيه الذاتي لدى الطالب. • إنشاء مواد دعم الطالب • مراجعة خطة وحدة العمل الخاصة بك لإدراج وسائل التعليم لجميع الدارسين • طرح رأيك في الوحدة في مدونة |
الوحدة 7: الدعم بالتكنولوجيا | |
هذه الوحدة تركز على: دور المدرس فى دعم العملية التعليمية | نتائج التعلم: • استكشاف استراتيجيات طرح الأسئلة لتشجيع مهارات التفكير العليا • إجراء تقييم لما تقوم به من أنشطة في فصل دراسي يتمركز حول الطالب • إنشاء مواد الدعم • إنشاء خطة تنفيذ • مراجعة خطة وحدتك • إجراء تقييم ذاتي لحقيبة أوراق الوحدة الخاصة بك ومراجعتها وفقاً لتقييمك • طرح رأيك في الوحدة في مدونة ومشاركتها مع زميلك • تحديد مصادر الإنترنت للمعلمين |
الوحدة 8: عرض حقائب أوراق الوحدة | |
هذه الوحدة تركز على: مشاركة التعلم | نتائج التعلم: • مناقشة إدارة استخدام التكنولوجيا في الفصل الدراسي • إنشاء مستندات لإدارة • التجهيز لعرض حقيبة أوراق الوحدة • إعطاء وتلقي الملاحظات البناءة عن حقائب أوراق الوحدات • طرح رأيك في الوحدة في مدونة • تقييم دورة الأساسيات |
مهارات القرن الحادي والعشرين
مهارات القرن الحادي والعشرين الأساسية1
• المسئولية والقدرة على التكيف— ويقصد بها ممارسة المسئولية الشخصية سواء على المستوى الفردي أو داخل نطاق العمل وكافة الأنظمة الاجتماعية ووضع الأهداف والمعايير العليا لنا ولغيرنا وتحقيقها، وتقبل الغموض
• مهارات التواصل— ويقصد بها فهم وإدارة وإنشاء اتصال شفهي وكتابي ومتعدد الوسائط يتميز بالفاعلية على هيئة أشكال متعددة وفي سياقات متعددة
• الإبداع والتطلع الفكري— ويقصد به تنمية أفكار جديدة وتطبيقها وتوصيلها إلى الآخرين، والانفتاح على وجهات النظر الجديدة والمتنوعة والتجاوب معها
• التفكير النقدي و التفكير المنظومي— ويقصد به ممارسة التفكير المنطقي السليم في فهم الخيارات المعقدة واتخاذها، و فهم الصلات البينية بين الأنظمة
• مهارات المعرفة الخاصة بالمعلومات والوسائط— ويقصد بها تحليل المعلومات والوصول إليها وإدارتها ودمجها وتقييمها وإنشائها في صور مختلفة من الأشكال والوسائط
• مهارات التعامل و التعاون مع الآخرين — ويقصد بها إبراز روح العمل الجماعي والقيادة، والتكيف مع مختلف الأدوار والمسئوليات، والعمل بشكل مثمر مع الآخرين وإظهار التعاطف واحترام وجهات النظر المختلفة
• تحديد المشكلات وصياغتها وحلها— ويقصد به القدرة على التعرف على المشكلات وتحليلها وحلها
• التوجيه الذاتي— ويقصد بها رصد الاحتياجات الشخصية الخاصة بالفهم والتعلم، وتحديد الموارد المناسبة، والانتقال بالتعلم من مجال لآخر
• المسئولية الاجتماعية— ويقصد بها تحمل المسئولية مع مراعاة مصالح المجتمع بشكل عام، وإظهار السلوك الأخلاقي في كافة المواقف الشخصية والخاصة بمكان العمل والمجتمع
المصدر: Partnership for 21st Century Skill (www.21stcenturyskills.org). مستخدمة بتصريح.
يقوم بتنفيذ الدورة الاستاذ : محمد الغافري - منسق شعبة التعليم الالكتروني - وزارة التربية والتعليم - المديرية العامة للتربية والتعليم بشمال الباطنة.
والان اترككم مع صور اليوم الأول من الدورة :